Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

طريقة فقدان الدهون بتمارين الكارديو

طريقة فقدان الدهون بتمارين الكارديو 

إن النتائج المطلوبة خلال مرحلة التدريب الرياضي يجب أن تخضع إلى عملية التخطيط السليم بناءاً على أسس علمية. تضمن رفع مستوى أداء الفرد بدنياً مع مراعاة مكونات التدريب من حيث المدة والشدة والراحة، للوصول إلى حالة الرضا عن الانجاز والشعور بالتحفيز للاستمرار.
طريقة فقدان الدهون بتمارين الكارديو

فقدان الدهون أو الوزن الزائد:

يعلم كل إنسان أنه لا يمكن تغيير الجسم في يوم وليلة ولكن إن التزامك بالقواعد والخطط يمكنك أن تغيره لباقي حياتك. ولن يحتاج الأمر الانتظار طويلاً حتى تبدأ في رؤية النتائج بل سوف تلاحظ الفرق خلال أسابيع، بما أن موقعنا متخصص في مجال الفتنس وكمال الأجسام فسوف نقوم بشرح طريقة حرق الدهون بتمارين الكارديو دون فقدان الحجم العضلي وهذا ما يحتاجه اللاعب عند الاستعداد للبطولات، وكما هو معروف لتجنب فقدان الكثير من الحجم العضلي فيجب الاهتمام بالنظام الغذائي بالمرتبة الأولى ثم عدم الإفراط في تمارين الكارديو.

تمارين الكارديو هي التمارين القلبية أو الهوائية وهي من الأنشطة التي تعتمد على الطاقة الهوائية أو الأكسجين وتسمى كذلك بتمارين الأيروبيكس. مثل المشي أو الجري في الهواء الطلق والقفز على الحبل، ومن بين أمثلتها من الأجهزة المتواجدة في الصالات الرياضية جهاز المشي أو الدراجة الثابتة وغيرها من الأجهزة. وهذه التمارين ضرورية لكي تسرع عملية حرق الدهون ولكن بشرط عدم الإفراط أو الزيادة في الوقت وألا تزيد عن ستة أيام في الأسبوع لأن الزيادة تؤدي كذلك في خسارة الكتلة العضلية وزيادة معادلة الهدم، وألا تكون التمارين الهوائية بديل للتدريب بالأثقال.

لكي تكون التمارين فعالة فيجب أن يصل الجسم إلى منطقة حرق الدهون أي وصول الجسم للنقطة التي بعدها سيقوم بحرق الدهون. هذا مثال توضيحي للطريقة التي يقوم بها الجسم بحرق الدهون (.............*.............) النقط الخضراء تمثل ممارسة تمرين الكارديو قبل حرق الدهون والنقطة الزرقاء هي النقطة التي بعدها سيقوم الجسم بحرق الدهون أما النقط الحمراء فهي منطقة حرق الدهون. بالنسبة للعوامل التي تؤثر على منطقة حرق الدهون، أولاً: نوع تمرين الكارديو بمعنى يوجد تمرين قد يصل لمنطقة حرق الدهون هذه بعد 15 دقيقة وممكن تمرين أخر يصل لها بعد 25 دقيقة.
ثانياً: العمر كذلك يلعب دور مهم ممكن شخصين يقوموا بنفس التمارين، واحد يصل لمنطقة حرق الدهون بعد 15 دقيقة والأخر بعد 25 دقيقة هذا طبعاً يرجع إلى اختلاف العمر بينهم إذا كان شاب ستكون نبضات قلبه سريعة وسيصل لمنطقة حرق الدهون أسرع من الشخص الأكبر منه في السن.

طريقة حساب منطقة حرق الدهون:

بالنسبة لطريقة حساب الوصول لمنطقة حرق الدهون فهي تعتمد على نبضات القلب أي عندما تصل إلى عدد معين يكون فيه الجسم قد وصل إلى مرحلة حرق الدهون. لهذا سميت بالتمارين القلبية والمعادلة هي منطقة حرق الدهون تساوي 220 ناقص العمر مضروبة في 0,57 وهذا مثال على شخص في سن 25 سنة. 220 - 25 = 195 x 0,57 تساوي 111,15 عندما تصل نبضات قلبه إلى 111 نبضة في الدقيقة يصل إلى منطقة حرق الدهون وهذا ليس رقم مطلق وإنما تقريبي بمعنى إذا زاد أو نقص 10 نبضات فهذا ليس مشكل.

أفضل وقت لممارسة تمارين الكارديو:

لكي تكون هناك فائدة للتمارين الهوائية وتقوم بحرق الدهون يجب أن تؤدى أولاً إما بعد التدريب بالأثقال مباشرة. لأن الجسم سيصل إلى منطقة حرق الدهون بسرعة في هذا الوقت، ثانياً عند الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة والجسم قد استنفد مخازن الجليكوجين أثناء النوم. لذلك سيذهب الجسم مباشرة إلى مخازن الدهون وتحويلها إلى طاقة لهذا يعتبر هذا الوقت أكثر وقت ممكن فيه حرق كمية عالية من الدهون لكن في هذا الوقت يفضل لمن لديهم نسبة الدهون عالية لتجنب فقدان الحجم العضلي لمن يستعد للبطولات وكما ذكرنا سابقاً أهمية نظام التغذية لتفادي هذا المشكل.

كما يجب تنويع تمارين الكارديو أو شدة التدريب وكذلك التلاعب بالوقت أي تغيير مدة التدريب كل أسبوع. لكيلا يقوم الجسم بتعديل طبيعته على نفس التمارين أو شدة التدريب وبالتالي لا يحدث التغيير في الجسم أو الثبات ويصعب حرق الدهون لذلك يجب التنويع.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022