Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

التشريح السطحي للعضلات

التشريح السطحي للعضلات 

إن العضلات تعمل بفعل عزيمة الإنسان واجبارها على الأداء تحت تأثير مباشر من الدماغ عبر الأعصاب الحركية المتناسقة. فيحدث تقلص وشد على العظمة بواسطة أنسجة ليفية وترية ضمن نشاط جماعي، يقابله ارتخاء العضلة المقابلة وهكذا تتم حركة العضلة.

أهمية التعرف على العضلات السطحية:

التشريح السطحي للعضلات إذا كنت واحداً من ملايين الناس الذين يتدربون رياضياً فستكون العضلات السطحية هي من بين أولوياتك في التدريب. والمقصود بالعضلات السطحية وهي التي نراها في المرآة فعندما نتعرف على تشريح هذه العضلات سوف نقوم بتجنب الألم غير الملائم لأن أي نوع من التمرين يمكنه أن يتلف العضلات والمفاصل إذا تمت تأديته بشكل سيئ أو حماسي بإفراط، كما ذكرنا سابقاً في مقالة التشريح العضلي لكمال الأجسام، وكما هو معروف عند ممارسين رياضة التدريب بالأثقال فالعضلات التي يقومون بتدريبها فهي عشر عضلات وتسمى بالعضلات السطحية، بجانب الذراعان تتكون من ثلاث عضلات (البايسبس، الترايسبس، الساعد) وسوف نقوم بشرح تشريح كل عضلة على حدى.

1- عضلات الأكتاف :

الكتف هو مفصل من نوع كروي بين عظمة العضد بأعلى الذراع وعظمة لوح الكتف أي العظم الكتفي. وتحدث ست حركات رئيسية عند الكتف وهي: الثني، البسط، التبعيد، التقريب والتدوير للداخل، والتدوير للخارج. كما تتكون العضلة الدالية بمنطقة الكتف من ثلاث رؤوس منفصلة وتندمج لتتحول إلى وتر واحد يلتصق منتهاه بعظمة العضد في أعلى الذراع، وكل منها قادر على تحريك الذراع في اتجاهات مختلفة، الدالية الأمامية هي التي تظهر من الأمام تتصل بعظمة الترقوة وترفع الذراع للأمام ثني الكتف. الدالية الجانبية وتسمى كذلك بالوسطى التي من الجانب وهي تتصل بالنتوء العظمي الأخرمي وترفع الذراع للخارج أي التبعيد. أما الدالية الخلفية من الوراء تتصل بلوح الكتف وتحرك الذراع للخلف أي بسط الكتف.

كما توجد عضلات الكتف الدوارة (La coiffe des rotateurs) وتسمى كذلك بطوق تدوير الذراع وهي تتكون من شبكة رباعية العضلات تربط عظام الكتف بمفصل الكتف. رغم أن هذه العضلة تنشط في كل تمارين اعلى الجسم تقريباً إلا أنها تحتاج إلى التدريب المباشر من تمارين دوران الأكتاف. أما العضلات الرافعة للكتف وشبه المنحرفة على الرغم من تصنيفها كعضلة ظهرية إلا أن أفضل طريقة لتنمية هذه العضلات أو الجزء العلوي منها هي تمارين رفع الأكتاف والرفع الجانبي.   

2- عضلات الصدر : 

تعتبر العضلة الصدرية الكبرى هي العضلة الرئيسية في الصدر تتمثل وظيفتها في سحب الجزء العلوي من الذراعين في منتصف الجسم. لأنها مرتبطة بالجزء الداخلي لعظمة أعلى الذراع على سبيل المثال عند دفع البار في تمرين المقعد المسطح (Développé couché) بعيداً عن جذعك فإن الجزء العلوي من ذراعيك يقترب من صدرك عندما يمتدان على استقامتهما. ولذلك عندما تتقلص العضلة الصدرية فإن الأنسجة العضلية تنقبض، ساحبة أعلى الذراعين تجاه الصدر، رغم أن العضلة لها قسمان تشريحيان فقط إلا أنها وظيفياً تنقسم إلى ثلاثة أقسام (سفلي، أوسط، علوي) تبعاً للزاوية التي يتم تحريك الذراع من خلالها. فحينما يتغير وضع مفصل الكتف يكون لدى ألياف معينة من العضلة الصدرية ميزة ميكانيكية أفضل لإحداث الحركة، وتكون ثمة ألياف أخرى من العضلة لاتزال فعالة ولكنها غير قادرة على الانقباض بنفس القدر بسبب وضع مفصل الكتف. 

3- عضلات الظهر :

من الناحية التشريحية تتكون عضلات الظهر من عدة طبقات من العضلات ومن الناحية الوظيفية ولأغراض رياضة كمال الأجسام والتدريب بالأثقال. يعتبر الظهر مقسماً إلى ثلاثة أقسام تحاكي أجزاء مثلثة الشكل، إذ يتكون أعلى الظهر من عضلة كبيرة مثلثة الشكل تسمى شبه المنحرفة (trapèze). ويتكون وسط الظهر أو النصف الأسفل من العضلة الظهرية العريضة، وهي عضلة كبيرة مروحية الشكل، وظيفتها الأساسية هي سحب أعلى الذراع من وضع الرفع لأسفل باتجاه جانبي الجذع. ويتكون أسفل الظهر من العضلات الشوكية الناصبة والعضلة المربعة القطنية (Lombaires) وهي تساعد في الحفاظ على ثبات العمود الفقري، كما تسمح أيضاً بالانثناء للخلف وإلى الجانب لهذا تعد هذه العضلات هي أعمدة القوة في أسفل الظهر.

4- عضلات الذراعان :

ينقسم كل من ذراعيك إلى أعلى الذراع ويحتوي على عظمة واحدة وهي عظمة العضد وأسفل الذراع ما يسمى بالساعد ويحتوي على عظمتين (الكعبرة، الزند). الجزء الأمامي من أعلى الذراع عضلة البايسبس اسمها يدل عليها، لها رأسين منفصلين رأس طويل ورأس قصير يتحدان قبل أن يرتبطان مباشرة بعظمة الساعد التي تسمى بعظمة الكعبرة. وظيفتهما ثني مفصل المرفق مما يؤدي إلى رفع اليد تجاه الوجه.

أما العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من أعلى الذراع تعرف بالترايسبس وهي أيضاً اسمها يدل عليها لها ثلاثة رؤوس مختلفة. تبدأ كل هذه الرؤوس على الجزء الخلفي من أعلى الذراعين أو عظام الكتفين كليهما كما تتحد هذه الرؤوس بحيث ترتبط كلها بالساعد، ويعرف الجزء الخارجي من عضلة الترايسبس باسم الرأس الجانبي، كما يعرف الجزء الأوسط باسم الرأس الأوسط وهو غير واضح لأنه يختفي وراء الرأس الجانبي، أما الجزء الداخلي يعرف باسم الرأس الطويل، والمهمة الأساسية لعضلة الترايسبس هي مد الذراعين على استقامتهما.

بالنسبة للعضلة الموجودة أسفل الذراع وهي الساعد وتحتوي على كتلة من حوالي 20 عضلة مختلفة. وبها قسمان عضليان منفصلان هما: العضلات القابضة للمعصم ولأصابع اليد توجد على الجزء الداخلي من الساعد وهي تسمح لك بثني المعصم للأمام. والعضلات الباسطة للمعصم توجد على الجزء الخارجي أو على قمة الساعد وهي تسمح لك بثني المرفق للوراء.

5- عضلات البطن :

يمكن تقسيم العضلات البطنية إلى جزأين تشريحيين منفصلين كل منهما يقوم بوظيفة مختلفة. ولكن لا يوجد شك في أن أكثر عضلات البطن شهرة هي العضلة البطنية المستقيمة والمعروفة بعضلات البطن السداسية. وعلى الرغم من هذا إلا أن هذه العضلة في واقع الأمر تتكون من ثمانية أقسام تفصل بينها أنسجة كثيفة تسمى الأنسجة الضامة. ومن بين المهام الأساسية لهذه العضلة من ضمن عضلات أخرى هي مقاومة سحب العضلات التي تبسط أسفل الظهر مما يساعد على ابقاء ثبات العمود الفقري، وكذلك سحب الجذع باتجاه الورك. ويتكون الجدار العضلي الجانبي الموجود بجانبي الجذع بالعضلات المائلة الخارجية هي الطبقة الخارجية السطحية التي تظهر عند التشريح، وظيفتها تساعد ثني الجذع نحو الجانب وتوجيهه نحو الجانب الأيمن والأيسر، وهي تعمل كذلك كدعامة للجدار البطني عند رفع وزن من الأثقال،

6- عضلات الفخذ الرباعية :

هي المعروفة بالكوادريسبس أي رباعية الرؤوس كما يدل اسمها لها أربعة رؤوس مميزة ومنفصلة. العضلة المستقيمة الفخذية، العضلة المتسعة الوحشية، العضلة المتسعة الإنسية، والعضلة المتسعة الوسطى. كل هذه الرؤوس تتجمع معاً عند أوتار عضلات الفخذ الرباعية وترتبط ببعضها تحت مفصل الركبة مباشرة، وتتمثل الوظيفة الأساسية لهذه العضلات ككل في بسط الركبة على استقامتها. كما توجد عضلة أخرى تسمى بالمقربة للورك وهي تقع في الجزء الداخلي من الفخذ أي أعلى الفخذ، وهي التي تتيح لك عند بسط رجلك على إستقامتها جهة الخارج أن تسحبها للوراء نحو جسمك، وهذه العضلة تشترك بصورة كبيرة في تمارين عضلات الفخذ الرباعية.

7- عضلات أوتار الركبة :

وتسمى كذلك بالمأبضيات والمعروفة بالفخذ الخلفي لأنها تقع في القطاع الخلفي من الفخذ وتنقسم إلى ثلاث عضلات منفصلة. العضلة الفخذية الثنائية (البايسبس الفخذية) العضلة نصف الوترية، والعضلة نصف الغشائية. وجميع هذه العضلات الثلاث وظيفتها تدير كلاً من مفصلي الركبة والورك بمعنى ثني الركبة وبسط الورك. كما تساعد العضلة الفخذية الثنائية على إدارة الفخذ جهة الخارج، بينما تساعد العضلة النصف غشائية والعضلة نصف الوترية على إدارته جهة الداخل.

8- عضلات السمانة :

وتسمى كذلك بالعضلة التوأمية وهي تتكون من رأسين أو قسمين وينشأن كلاهما في الجزء الخلفي من أسفل الرجل. يقع أحدهما في الجزء الداخلي من الرجل ويسمى كذلك بالرأس الإنسي، والأخر في الخارجي من الرجل ويسمى بالرأس الجانبي. يبدأ هذين القسمين من فوق مفصل الركبة مباشرة ويجتمعان عند وتر أخيل الذي يرتبط بالجزء الخلفي من عقب القدم.
ولمعرفة المزيد عن التشريح العضلي اثناء أداء التمارين يمكنك تحميل كتاب دليل تمارين التدريب بالأثقال بالتشريح العضلي وباللغة العربية من هنا كتاب دليل تمارين التدريب بالأثقال باللغة العربية.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022