Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

الأسماك والدراسات العلمية والطبية

الأسماك والدراسات العلمية 

تعتبر الأسماك من المغذيات المفيدة والتي تحتوي على عدة عناصر مهمة لحماية الجسم من الأمراض. والمشاكل الصحية لجميع الفئات العمرية، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه المقالة المهمة.

فوائد الأسماك للجسم: 

السمك كما هو معروف عند الجميع يعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات والدهون الصحية التي تسمى الأوميجا. لهذا فإن الأسماك مهمة ومطلوبة لصحة جسم الإنسان، للمحافظة على الأنسجة عن طريق عملية ترميم أنسجة الجسم التي تحدث بواسطة الأحماض الأمينية المهمة الموجودة في السمك مثل التريبتوفان وغيرها، ويحتوي على حمض الغلوتميك وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب، وبعض الفيتامينات الموجودة في كبد السمك. ويعتبر من الأغذية المهمة والجيدة في مجال تخصصنا الرياضي (كمال الأجسام، والفتنس) سواء في مرحلة الضخامة أي زيادة الوزن، أو مرحلة التنشيف أي تخفيف الوزن أو دهون الجسم، وكذلك في مرحلة زيادة الوزن شبه صافي.

ما تقوله الدراسات العلمية:

في هذا الموضوع سوف نتطرق إلى ما أكدته الدراسات والأبحاث العلمية والطبية عن تناول الأسماك. إحدى الدراسات الطبية الإيرلندية أكدت أن تناول شريحة من الأسماك يومياً يقي من الأثار الضارة التي تلحق بالأوعية الدموية للمدخنين. وذلك باحتواء الأسماك على نوع من الأحماض الأمينية تسمى تاورين وهو يساعد في وقاية باطن الشرايين من تراكم الأضرار الناتجة عن التدخين مما يؤدي إلى انسياب الدم داخلها بسهولة وتجنب إصابتها بالتصلب الذي يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية. ودراسة أخرى أجريت في مؤسسة نيويورك للعين والأذن أظهرت زيت كبد السمك يمنع من إصابة التهابات الأذن الوسطى ويساعد على التقليل من مخاطر التعرض لنويات الربو والوقاية منه. كما يقول الباحثون أن سبب انتشار ظاهرة الربو بين البريطانيين هذا الارتفاع يتناسب مع تراجع تناول الأسماك الغنية بالزيوت.

كما أشارت دراسات إلى أن الأشخاص المصابين بالكأبة لديهم أحماض دهنية أقل من المستوى الطبيعي. وفي هذه الدراسة أضاف الباحثون جرعات من هذه الأحماض إلى 70 مريضاً يعانون من كأبة مستمرة لم تستجب للأدوية المعروفة ضد الكأبة، وكانت النتائج التي توصل إليها الباحثون أن مرضاهم شعروا بتحسن في الأعراض يشبه ذلك التحسن الذي يشعر به المرضى الذين كانوا يتناولون العلاج، وكان استنتاج الباحثون هو أن العلاج باستخدام أوميجا 3 يمكن أن يكون ذا فائدة خاصة بالنسبة لمرضى الكأبة المعرصين أكثر من غيرهم للإصابة بمرض القلب.

النصائح الطبية ومنظمة التغذية:

كما ينصح الأطباء ومتخصصي التغذية بتناول الأسماك باعتبارها طعاماً مغذياً يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. وكما ذكرنا سابقاً يحتوي على فوائد قيمة أخرى وأبرزها المحافظة على التوازن الغذائي، والسمك يندرج في خانة اللحوم في الهرم الغذائي وهذا يعتبر منطقي. هذا فضلاً عن قيمته البيولوجية الكبيرة لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الضرورية لنمو الجسم وتجديد الخلايا. ويحتوي كذلك على الحديد الذي يمتصه الجسم بشكل جيد، وكما أشار أحد متخصصي التغذية إلى أن النظام الغذائي الذي يعتمده النباتيون والحميات الغذائية القاسية التي تتبعها النساء تفتقر في معظم الأحيان إلى الحديد وقد ينعكس ذلك نقص في المناعة وحتى فقر في الدم عند الحالات الشديدة الخطورة.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022