Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

عدد الوجبات وتقسيمها في رمضان

عدد الوجبات وتقسيمها في رمضان 

لقد أظهرت دراسة تلو الأخرى أنه من أجل بناء عضلات مشدودة أثناء حرق الدهون لا يمكن التفوق على قوة تقسيم عدد الوجبات. وأنت تأكل المزيد وليس الأقل ولكن ما تأكله يحفز جسمك لحرق الدهون المخزنة، في الوقت نفسه تستمتع بالمزيد من المصادر الغذائية الصحية وهذا يساعد الأشخاص على التحكم بشكل أفضل في ضغط الدم والجوع والنتيجة النهائية لن تشعر بالحرمان.
عدد الوجبات وتقسيمها في رمضان

التغذية في شهر رمضان:

بما أن الموقع متخصص في مجال كمال الأجسام والفتنس سنتحدث من هذا المنطلق أولاً لا يوجد أي برنامج عالمي لشهر رمضان. مخصص في هذا المجال لرياضة كمال الأجسام أو الفتنس فجميع المواضيع والأراء فهي نتيجة لتجارب سواء من المدربين أو الممارسين، في شهر رمضان يفضل أن يكون فيه الهدف الرئيسي للتدريب بشدة متوسطة للصيانة والحفاظ على اللياقة البدنية، لأن الجسم يكون في حالة نقص من حيث المغذيات التي يستفيد منها خلال التدريب وطوال اليوم وكذلك نقص في الماء. هذا طبعاً لمن هم جديون في التدريب على العموم فمن المستحيل أن يحصل الشخص على الضخامة العضلية وهذا يرجع إلى النقص في السعرات الحرارية المتناولة وما تم ذكره سابقاً، أما لمن يبحث عن فقدان دهون الجسم والوزن الزائد فشهر رمضان سيساعده على ذلك.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن طريقة تقسيم الوجبات بعد أذان صلاة المغرب. سواء كان الشخص يتدرب قبل الأذان أو يتدرب بعد الإفطار، على الرغم من ضيق الوقت بين وجبة الإفطار ووجبة السحور فممكن للشخص تنظيم وجباته وتقسيمها. كما يوجد بعض الأشخاص يستطيعون تناول خمس وجبات يوجد أشخاص لا يستطيعون أو يصعب عليهم تناول هذا العدد من الوجبات. وهذا جدول توضيحي للنسبة المئوية للاحتياجات اليومية من البروتين، الكربوهيدرات، والدهنيات وعلى حسب الثلاث مراحل للذين يفضلون التدقيق في حساب احتياجاتهم اليومية من التغذية.
عدد وجبات شهر رمضان

العامل الفيسيولوجي في شهر رمضان:

في شهر رمضان يحدث أمرين:
الأمر الأولى فقدان الوزن وهذا يرجع إلى نقص السوائل في الجسم مع النشاط اليومي في حرق السعرات الحرارية أكثر من المتناولة. كما يوجد أشخاص يعتمدون على نوع الحمية الغذائية القاسية مثل تناول وجبة واحدة أو وجبتين بعد الأذان، بهذه الطريقة سوف يشعر الشخص بمشكل نقص الطاقة والشعور بالكسل وسرعان ما سيعود وزنه كما كان أو أكثر بعد شهر رمضان.

أما الأمر الثاني فهو الزيادة في الوزن في أغلب الحالات تكون الزيادة في نسبة دهون الجسم. عندما تكون الوجبات الغذائية فيها نسبة السكر أو الكربوهيدرات مرتفعة مع التأثير الذي يقع على التمثيل الغذائي (الأيض) حيث تكون الوجبات الغذائية في فترة محدودة في اليوم خصوصاً مساءاً والصيام نهاراً، لهذا يفضل عند ممارسين رياضة كمال الأجسام والفتنس الجديون تناول الكربوهيدرات البسيطة بعد التدريب فقط لمساعدتهم في الاستشفاء العضلي بسرعة. أما باقي الوجبات يفضل الكربوهيدرات المعقدة وبنسبة معقولة وليس بنفس الكمية التي كان يتناولها الشخص في الأيام العادية، مع العلم الزيادة يجب أن تكون في نسبة البروتينات لأنها هي من تساعد في منع عملية الهدم العضلي.

طريقة تقسيم الوجبات:

هذه طريقة توضيحية لتقسيم الوجبات سواء كان الشخص يتناول أربع وجبات أو خمسة ولن نتطرق إلى مكونات كل وجبة. حتى إذا كان الشخص يتدرب قبل أذان صلاة المغرب سيتبع نفس الطريقة التقسيم سيكون كالاتي:
1- أربع وجبات : الوجبة الأولى هي الإفطار ، الوجبة الثانية تكون خفيفة أو مكمل غذائي قبل صلاة العشاء والتراويح، الوجبة الثالثة بعد التدريب عندما يكون التدريب بعد صلاة التراويح، الوجبة الرابعة السحور.
2- خمس وجبات : الوجبة الأولى هي الإفطار، الوجبة الثانية تكون خفيفة أو مكمل غذائي قبل صلاة العشاء والتراويح، الوجبة الثالثة عبارة عن مكمل غذائي بعد التدريب عندما يكون التدريب بعد الصلاة، الوجبة الرابعة الوقت على حسب سرعة امتصاص المكمل، الوجبة الخامسة وجبة السحور.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022