Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

فيتامين D ومشاكل السمنة

فيتامين D ومشاكل السمنة 

إن أهداف التغذية الصحيحة هي من أهم العوامل التي تساعد في تحسين مستوى الأداء الجسدي من حيث الحصول على جسم يمتلك اللياقة والرشاقة. فإن نقص في أي عنصر من العناصر المهمة للجسم قد يسبب خلل، وهذا ما سنتعرف عليه في موضوعنا عند نقص أحد أهم العناصر والمشاكل التي يسببها.
فيتامين D ومشاكل السمنة

أهمية فيتامين D للجسم:

فيتامين D من فوائد فيتامين (د) ينظم تمثيل الكالسيوم والفوسفور في الجسم ويساعد في تكوين وتقوية العظام ونضج الخلايا الدموية والمناعية. وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء وبالتالي امتصاص الفوسفور، ويساعد كذلك على تنظيم ضربات القلب والنظام العصبي وتسنين الأطفال. في هذه المقالة سوف نتحدث عنما كشفته بعض الدراسات لباحثين في إحدى الجامعات الأمريكية عن المشاكل التي تحدث عندما يكون الجسم فيه نقص من فيتامين (د) خصوصاً في السن المبكر أي عند الأطفال.

الأبحاث والدراسات العلمية:

لقد أوضحت إحدى الدراسات التي أقيمت على فريقين من الأطفال في جامعة متشيغن الأمريكية. أن نقص فيتامين D في جسم الأطفال قد جعل أوزانهم تزداد بشكل أسرع وتراكمت الدهون حول خصورهم، مقارنة بالأطفال الحاصلين على الكفاية من فيتامين D كما أوضح الباحثون أن تراكم دهون الجسم الوسطي بمنطقة البطن تؤدي لجسم تفاحي الشكل، وهذا قد يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوع الثاني للسكري ومرض القلب وأمراض مزمنة أخرى لاحقاً.

وفي إحدى الدراسات تمت متابعة 479 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 و12 سنة وكانت الدراسة لمدة 30 شهراً. وقاموا بقياس مستويات الفيتامين بالدم عند بداية الدراسة ثم قاموا بدراسة ارتباط مستوياته بتغير ثلاثة مؤشرات لدهون الجسم، وهي مؤشر كتلة الجسم، قياس محيط الخصر، ونسبة سماكة الجلد تحت الكتف إلى عضلات ثلاثية الرؤوس (الترايسبس) ووجدوا أن الأطفال الذين لديهم نقص في فيتامين (د) كانت لديهم زيادة في الوزن مع زيادة متطرفة بقياسات دهون الجسم الوسطى عكس الأطفال الحاصلين على الكمية الكافية منه. 

أمراض نقص فيتامين D:

كما يضيف الباحثون في هذه الدراسة أن نقص فيتامين (د) عند الفتيات له ارتباطاً بتباطؤ في الطول وهذا يتعلق بالفتيات وليس الفتيان. ومن مشاكل نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى الكساح في الأطفال، كما أنه يؤدي إلى ضعف العظام ولينها وتليف الكبد ويضر بالأمعاء الدقيقة. كما ذكر الباحثون أن مكملات هذا الفيتامين قد ظهر أنها تمنع عدوى بعض الالتهابات الفيروسية، لذلك يمكن أن تكون هناك فوائد بالنسبة لنتائجه الأخرى أيضاً مما يؤكد الحاجة لاختبارها بدراسات مستقبلية.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022