Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

4 مكملات غذائية وفوائدها

4 مكملات غذائية وفوائدها 

مكملات ZMA, HMB, BCAA, Glutamine فهي مكملات غذائية تعتمد في تركيبتها على مركبات مختلفة والمعروف فوائدها للرياضيين. وأهميتها للجسم بشكل عام من حيث زيادة القوة والنشاط على مدار اليوم وغيرها من العناصر الفريدة ولها العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها.
4 مكملات غذائية وفوائدها

أهمية بعض المكملات للصحة العامة:

المكملات الغذائية كل شخص مهتم بممارسة رياضة كمال الأجسام والفتنس أو من محبي تدريبات الأثقال. من الممكن أنه قد سمع عن هذه المكملات ودورها في الاستفادة وتحسين نتائج التدريب كما أن بعض هذه المكملات قد يوصي بها الأطباء لحالات معينة. في هذا الموضوع سوف يكون حديثنا عن أهمية وفوائد مكملات ZMA, HMB, BCAA, GLUTAMINE وكذلك وقت التناول والجرعة الموصي بها. وقبل البدء في موضوعنا يجب أن نتطرق لنقطة مهمة قد يغفل عنها البعض عند قراءة بروفيل بعض المكملات التي يكون مكتوب فيها أنها تحافظ على فقدان العضلات أو منع العضلات من الهدم، فما يجب معرفته أخي الكريم للحفاظ على العضلات من الهدم فيجب الاهتمام بالهرم الثلاثي المعروف في المجال الرياضي أولاً ثم يأتي دور المكملات ثانياً.

المكملات التي يحتوي عليها موضوعنا:

ZMA :

توجد مكملات كثيرة بهذا الاسم لهذا تجد نسبة المكونات مختلفة من شركة لأخرى وهذا يكون مكتوب على منشور علبة المكمل. فهو مكمل غذائي يتكون من الزنك والمغنسيوم ثم فيتامين ب 6، والغرض الأساسي لاستعمال هذا المكمل هو رفع مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال لاحتوائه على الزنك بنسبة كبيرة وأساسية. وهذا يمنح الجسم القوة والتحمل والقدرة على زيادة الحجم العضلي، أما دور المغنسيوم فهو مهم لصحة العظام والوقاية من أمراض القلب الخطيرة، ويحتوي كذلك على فيتامين ب 6 المهم لجهاز المناعة كما يعزز صحة القلب، والجرعة يجب قراءة منشور المكمل كما قلنا سابقاً بسبب اختلاف نسبة المكونات في كل مكمل وأفضل وقت لتناول هذا المكمل هو قبل النوم ليلاً بعد الشعور بأن الوجبة الأخيرة قد تم هضمها أو ساعة ونصف بعد الوجبة الأخيرة.

HMB :

Beta-hydroxy beta-methylbutyrate
هي مادة يفرزها الجسم عند عملية تمثيل أحد الأحماض الأمينية الأساسية (Leucine). لكن عند استخدام المادة من المكمل الخاص بها فهي أكثر فاعلية كما أن الأطباء ينصحون به لبعض الأمراض، وهذا المكمل يعتبر من بين المكملات المضادة للهدم. وتقريباً جميع الدراسات التي أقيمت على هذا المكمل فالشركة المصنعة له هي من قامت بها، أما التجارب على الساحة الرياضية في استعمال هذا المكمل تؤكد أن المبتدئين هم من يكون لديهم أكبر قدر من الاستفادة عند تناوله وهذا يعود إلى نسبة ارتفاع تكسير البروتين وتقل النتائج مع الوقت عندما يتأقلم الجسم مع التدريب. والجرعة الموصي بها تقريباً 3 جرام في اليوم وأفضل وقت يتم تقسيمها على الوجبات كما يجب قراءة منشور المكمل لأن بعض المكملات تحمل نفس الاسم لكن بها خليط مع مواد أخرى قد تفيد قبل التدريب.

BCAA :

هو مكمل عبارة عن مجموعة أحماض أمينية أساسية متشبعة وتتكون من ثلاثة أنواع من الأحماض الأمينية المهمة. لأن كل حمض أميني له دور ووظيفة معينة وهي ضرورية لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها أو تكوينها داخله، (Leucine)، (Isoleucine)، (Valine) تستعمل لزيادة الطاقة داخل النسيج العضلي وتساعد على تخفيض انهيار العضلات ومنع مرور إشارات الألم إلى النظام العصبي وتأليف البروتين بخلايا الجسموهذا يفيد في سرعة الاستشفاء العضلي وكذلك لمحبي ضخ الدم للعضلة أثناء التدريب يتم مزجه مع الكرياتين قبل حصة التدريب للحصول على ما يسمى بي (البمب العضلي) والجرعة الموصي بها هي من 3 إلى 5 جرام وأفضل وقت لتناوله هو قبل وبعد التدريب.

GLUTAMINE :

هو حمض أميني وهو يصنف من بين الأحماض الأمينية الغير أساسية لأن الجسم يستطيع تصنيعه داخلياً. ولكن عند المرض والضغط المستمر على الجسم هنا يصعب على الجسم تصنيعه في العضلات، كما يعتبر من أهم وأكثر المكملات التي تم الاهتمام به من طرف ممارسين كمال الأجسام. لأنه يتميز بمقاومة الإجهاد ويساعد على تجديد مخزونات الجليكوجين في العضلات كما أنه مصدر مفضل للطاقة بالنسبة إلى الجهازين المناعي والهضمي، ويحافظ على الحجم المكتسب للخلية واحتفاظها بالماء والاستشفاء العضلي بعد أداء التدريب الشاق. الجرعة الموصي بها من 7 إلى 15 جرام في اليوم وأفضل وقت لتناوله هو بعد التدريب وكذلك قبل النوم.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022