Rachid Trainer Rachid Trainer
random

آخر المواضيع

random

الماء للاعب كمال الأجسام

الماء للاعب كمال الأجسام 

إن نقص الماء يعيق التدريب وأي نشاط رياضي أو بدني بسبب الجفاف وإعياء العضلات وخسارة التنسيق. وأي جسم يعاني من هذا النقص فإنه يبحث عن مشاكل صحية متعددة والإصابات الرياضية بسرعة، لأن الماء هو المكون الرئيسي الذي يجعل الحياة ممكنة.
الماء للاعب كمال الأجسام

فوائد الماء بصفة عامة:

كما هو معروف فالماء له فوائد كثيرة لجسم الإنسان حيث يقوم بتنظيف الجسم من السموم والفضلات. كما يخفف البول باستمرار لتجنب تكون الحصى في الكلي وله دور في عملية الهضم وتنظيم درجة حرارة الجسم ويعتبر الماء من العناصر الأساسية في نقل مكونات الغذاء إلى مختلف أجزاء الجسم، لهذا السبب يجب على كل رياضي أن يجعل تناول الماء نظاماً ثابتاً في حياته. لأنه يفقد الكثير منه خلال التدريب على حسب شدة وكثافة التدريب أكثر من الإنسان العادي، فلابد عن تعويض هذا الفقد كل يوم على شكل سوائل أو المصادر الغذائية، لأن الأطعمة تحتوي على كم هائل من الماء وهذا قد يكمل الكمية التي يحتاجها الجسم.

الدراسات وطريقة حساب كمية الماء:

كما يوصي بشرب الماء بشكل جيد وبكمية أثناء تخفيف الوزن فهو مهم ويساعد بشكل كبير. وهذا السبب يساعد في السيطرة على الشهية لأنه يسيطر على مؤشرات التخمة في المعدة عندما تكون المعدة منتفخة ينتج شعور بالامتلاء. لكن لا تعتمد على الماء لوحده أثناء تخفيف الوزن فضروري العناصر الغذائية المهمة للجسم ليقوم بوظائفه اليومية دون مشاكل صحية، توقيت شرب الماء لا يوجد أساس علمي يؤكد وقت معين لأن التجارب والدراسات تؤكد أن شرب الماء سواء كان قبل أو بعد أو أثناء وجبة الطعام قد يساهم في تخفيف الوزن ايجابياً مع احترام السعرات الحرارية المطلوبة من التغذية لفقدان الوزن ولا يوجد دليل علمي أن شرب الماء مع الوجبة يزيد الوزن.

أما الأفكار أو الأشخاص الذين يعتقدون أن شرب الماء بكثرة قد يتم تخزينه في الجسم لا يوجد دليل على ذلك لكن العكس هو الصحيح. فالجسم يقوم بتخزين الماء عندما تكون كميته قليلة محاولاً حماية الجسم طبيعياً من الجفاف. أما في مجال التدريب بالأثقال وللاعبي كمال الأجسام والفتنس، فالماء يلعب دوراً مهماً في الأداء لأنه بمجرد خسارة 2 في المائة من الماء أثناء التدريب سوف يسبب لك التعب ويقلل من أدائك بشكل طبيعي. كما سيتأثر الأداء بشكل خطير للممارسين الذين لا يشربون أثناء التدريب المطول والمكثف، كما يحتاج لاعبي كمال الأجسام والفتنس كمية كافية من الماء حتى تعمل الكلى بشكل طبيعي.

كما أن الماء هو المشروب المهم لممارسين رياضة التدريب بالأثقال وكمال الأجسام فهو المفتاح لتنظيم عملية التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للدهون. كما لا يستطيع الجسم تصنيع البروتينات بدون الماء علاوة على ذلك، يجب معرفة الكمية الكافية من الماء الذي يحتاجه لأن النظام الغذائي للاعبي كمال الأجسام المحتوي على نسبة عالية من البروتين يميل إلى تجفيف الجسم مما يمنع تحسين النمو. وهذه عملية حسابية من مدرسة جو ويدر لكمال الأجسام لحساب احتياجات اللاعب اليومية من الماء، اضرب وزنك في 4 وستحصل على عدد مليلترات الماء التي تحتاجها كل يوم. على سبيل المثال هذا ما يحتاجه الشخص البالغ وزنه 100 كيلو. 
100 مضروب في 4 تساوي 400 مليلتر = 4 لترات من الماء في اليوم.

طريقة شرب الماء للاستعداد لحصة التدريب:

يعاني الرياضيون في كثير من الأحيان من مشاكل لأنهم يصابون بالجفاف بسبب الإهمال لا ينبغي أن تكون هذه مشكلة بالنسبة للاعب كمال الأجسام. لكن تناول الماء أكثر صعوبة بالنسبة لعدائي الماراثون وعدائي المسافات الذين يتعين عليهم أيضاً مراعاة ظروف درجة الحرارة، وهذه بعض التوصيات لشرب الماء أثناء الاستعداد للتدريب. اشرب 2 أو 3 أكواب من الماء قبل ساعتين من التدريب، و2 أو 3 أكواب من الماء 15 دقيقة قبل التدريب، اشرب بانتظام بين المجموعات (Séries) أثناء التدريب بما أن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية فهو لا يتعارض مع التدريب، ثم اشرب 2 أو 3 أكواب من الماء بعد نهاية التدريب وساعة بعد التدريب، بالنسبة لهذه الكمية من الماء فيجب أن تكون محسوبة مع احتياجاتك اليومية. 

الماء لا يحتوي على السعرات الحرارية لذا لا يمكنك شرب الكثير منه واستبداله مكان التغذية. كما يجنب تجنب الكحول لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي ليس لها قيمة غذائية وتؤدي إلى جفاف الجسم، أما عصائر الفاكهة الطبيعية جيدة لكنها يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية عالية، بالنسبة للمشروبات الغازية التزم بالمشروبات الخفيفة الخالية من السعرات الحرارية أما القهوة والشاي كوبان أو ثلاثة في اليوم ليست مشكلة. بالنسبة للاعب كمال الأجسام كلما كنت تشرب الماء بكمية كافية وترطب جسمك أكثر كلما كان جسمك ناشف وعضلات.

كيف يتم التعرف إذا كان الشخص يشرب كمية كافية من الماء:

من الطرق الجيدة لمعرفة إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء أن تتحقق من لون البول. يمكن أن يكون البول الأصفر الباهت وعديم اللون علامة جيدة كما يشير البول الأصفر أو البني وكذلك رائحة البول القوية إلى أنك لا تشرب كمية كافية من الماء. يجب علينا جميعاً شرب على الأقل 2.5 لتراً من الماء يومياً لتجنب هذا المشكل، حتى أصغر نقص في المياه يمكن أن يجعلنا نشعر بالتعب والمرض.

اقرأ أيضاً:

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Rachid Trainer

2022